فصل: فصــل في ذكر غلوهم في الشيوخ

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجموع فتاوى ابن تيمية **


/ سئل عن رجل تخاطب هو وإنسان على من قرأ ‏[‏المرشدة‏]‏‏.‏

قال الأول ‏:‏قال بعض العلماء‏:‏ المرشدة لا يجوز أن نقرأها، قال الآخر‏:‏ من لا يقرأها فهو كافر‏؟‏

الجواب ‏:‏

الحمد لله، أما هذا القائل الثاني الذي قال‏:‏من لا يقرؤها فهو كافر، فإنه كاذب ضال مخطئ جاهل يجب أن يستتاب عن مثل هذا القول، فإن تاب وإلا عوقب عقوبة بليغة تردعه وأمثاله عن مثل هذا‏.‏

بل إذا فهم مضمون قوله‏:‏ من لم يقرأها فهو كافر، وأصر عليه بعد العلم، كان هو الكافر المستحق لأن يستتاب، فإن تاب وإلا قتل‏.‏ والله أعلم‏.‏

/ سئل شيخ الإسلام ـ قدس الله روحه ـ عن قوم منتسبين إلى المشائخ‏:‏ يتوبونهم عن قطع الطريق، وقتل النفس والسرقة، وألزموهم بالصلاة؛ لكنهم يصلون صلاة عادة البادية، فهل يجب إقامة حدود الصلاة أم لا ‏؟‏ ومع هذا شعارهم الرفض، وكشف الرؤوس، وتفتيل الشعر، وحمل الحيات‏.‏ ثم غلب على قلوبهم حب الشيوخ‏.‏ حتى كلما عثر أحدهم أو همه أمر استغاث بشيخه، ويسجدون لهم مرة في غيبتهم، ومرة في حضورهم‏.‏ فتارة يصادف السجود إلى القبلة، وتارة إلى غيرها ـ حيث كان شيخه ـ ويزعمون هذا لله‏.‏ ومنهم من يأخذ أولاد الناس حوارات برضى الوالدين، وبغير رضاهم، وربما كان ولد الرجل معينًا لوالديه على السعي في الحلال فيأخذه ويعلمه الدروزة ‏.‏ وينذر للموتى، ومنهم من يواخي النسوان فإذا نهوا عن ذلك قال‏:‏ لو حصل لي أمك وأختك، وأختيهما فإذا قيل‏:‏ لا تنظر أجنبية ‏.‏ قال‏:‏ أنظر عشرين نظرة، ويحلفون / بالمشائخ‏.‏ وإذا نهوا عن شىء من ذلك‏.‏ قال‏:‏ أنت شرعي‏.‏ فهل المنكر عليهم مأجور أم لا‏؟‏

وهل اتخاذ الخرقة على المشائخ له أصل في الشرع أم لا‏؟‏ وهل انتساب كل طائفة إلى شيخ معين يثاب عليه أم لا‏؟‏ وهل التارك لها آثم أم لا‏؟‏ ويقولون‏:‏ إن الله يرضى لرضا المشائخ، ويغضب بغضبهم ويستندون إلى قوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏المرء مع من أحب‏)‏ و ‏(‏أوثق عرى الإسلام الحب في الله والبغض في الله‏)‏ فهل ذلك دليل لهم، أم هو شىء آخر‏؟‏ ومن هذه حاله هل يجوز دفع الزكاة إليه‏؟‏

فأجاب ـ قدس الله روحه ‏:‏

وأما كشف الرؤوس وتفتيل الشعر وحمل الحيات، فليس هذا من شعار أحد من الصالحين لا من الصحابة ولا التابعين ولا شيوخ المسلمين لا المتقدمين ولا المتأخرين ولا الشيخ أحمد بن الرفاعي ولا غيره، وإنما ابتدع هذا بعد موت الشيخ أحمد بمدة طويلة، ابتدعه طائفة انتسبت إليه فخالفوا طريق المسلمين وخرجوا عن حقائق الدين، وفارقوا طريق عباد الله الصالحين وهم نوعان‏:‏

أهل حال إبليسي، وأهل محال تلبيسي، فأما أهل ‏[‏الأحوال‏]‏ / منهم‏:‏ فهم قوم اقترنت بهم الشياطين، كما يقترنون بإخوانهم‏.‏ فإذا حضروا سماع المكاء والتصدية أخذهم الحال، فيزبدون ويرغون ‏.‏ كما يفعله المصروع، ويتكلمون بكلام لا يفهمونه هم ولا الحاضرون، وهي شياطينهم تتكلم على ألسنتهم عند غيبة عقولهم، كما يتكلم الجني على لسان المصروع، ولهم مشابهون في الهند من عباد الأصنام‏.‏ ومشابهون بالمغرب يسمى أحدهم المصلي، وهؤلاء الذين في المغرب من جنس الزط الذين لا خلاق لهم، فإذا كان لبعض الناس مصروع أو نحوه أعطاهم شيئًا فيجيئون ويضربون لهم بالدف والملاهي ويحرقون ويوقدون نارًا عظيمة مؤججة ويضعون فيها الحديد العظيم حتى يبقى أعظم من الجمر وينصبون رماحًا فيها أسنة، ثم يصعد أحدهم يقعد فوق أسنة الرماح قدام الناس، ويأخذ ذلك الحديد المحمي ويمره على يديه، وأنواع ذلك ‏.‏

ويرى الناس حجارة يرمى بها ولا يرون من رمى بها، وذلك من شياطينهم الذين يصعدون بهم فوق الرمح،وهم الذين يباشرون النار وأولئك قد لا يشعرون بذلك، كالمصروع الذي يضرب ضربًا وجيعًا وهو لا يحس بذلك،لأن الضرب يقع على الجني، فكذا حال أهل الأحوال الشيطانية،ولهذا كلما كان الرجل أشبه بالجن والشياطين كان حاله أقوى ،ولا يأتيهم الحال إلا عند مؤذن الشيطان وقرآنه، فمؤذنه المزمار، وقرآنه الغناء‏.‏

/ ولا يأتيهم الحال عند الصلاة والذكر والدعاء والقراءة، فلا لهذه الأحوال فائدة في الدين، ولا في الدنيا، ولو كانت أحوالهم من جنس عباد الله الصالحين، وأولياء الله المتقين، لكانت تحصل عند ما أمر الله به من العبادات الدينية، ولكان فيها فائدة في الدين والدنيا لتكثير الطعام والشراب عند الفاقات، واستنزال المطر عند الحاجات، والنصر على الأعداء عند المخافات، وهؤلاء أهل الأحوال الشيطانية في التلبيس يمحقون البركات، ويقوون المخافات، ويأكلون أموال الناس بالباطل، لا يأمرون بالمعروف ولا ينهون عن المنكر، ولا يجاهدون في سبيل الله، بل هم مع من أعطاهم وأطعمهم وعظمهم، وإن كان تتريا، بل يرجحون التتر على المسلمين، ويكونون من أعوانهم ونصرائهم الملاعين، وفيهم من يستعين على الحال بأنواع من السحر والشرك الذي حرمه الله تعالى ورسوله‏.‏

وأما أهل ‏[‏المحال‏]‏ منهم‏:‏ فهم يصنعون أدوية كحجر الطلق، ودهن الضفادع، وقشور النارنج ونحو ذلك، يمشون بها على النار ويمسكون نوعًا من الحيات ويأخذونها بضعة، ويقدمون على أكلها بفجور وما يصنعونه من السكر واللاذن، وماء الورد، وماء الزعفران والدم، فكل ذلك حيل وشعوذة يعرفها الخبير بهذه الأمور‏.‏

ومنهم من تأتيه الشياطين، وذلك هم أهل المحال الشيطاني‏.‏

/ فصــل

وأما ما ذكروا من غلوهم في الشيوخ‏:‏ فيجب أن يعلم أن الشيوخ الصالحين الذين يقتدى بهم في الدين هم المتبعون لطريق الأنبياء والمرسلين كالسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان، ومن له في الأمة لسان صدق ـ وطريقة هؤلاء دعوة الخلق إلى الله، وإلى طاعته وطاعة رسوله، واتباع كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم‏.‏

والمقصود أن يكون الدين كله لله، وتكون كلمة الله هي العليا ‏.‏ فإن الله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ‏}‏ ‏[‏الذاريات‏:‏56‏:‏ 58‏]‏‏.‏

والرسل أمروا الخلق ألا يعبدوا إلا الله، وأن يخلصوا له الدين، فلا يخافون غيره، ولا يرجون سواه، ولا يدعون إلا إياه‏.‏ قال تعالى ‏:‏‏{‏وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا‏}‏ ‏[‏الجن‏:‏ 18‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ‏}‏ ‏[‏النور‏:‏52‏]‏، / فجعل الطاعة لله والرسول، وجعل الخشية والتقوى لله وحده، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوْاْ مَا آتَاهُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ سَيُؤْتِينَا اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللّهِ رَاغِبُونَ‏}‏ ‏[‏التوبة‏:‏59‏]‏، فالإيتاء لله والرسول‏:‏ ‏{‏وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا‏}‏‏[‏الحشر‏:‏7‏]‏، والحلال ما حلله رسول الله والحرام ما حرمه‏.‏ والدين ما شرعه، ليس لأحد من الأولين والآخرين خروج عن طاعته وشريعته، ومن لم يقر به باطنًا وظاهرًا فهو كافر مخلد في النار‏.‏

وخير الشيوخ الصالحين، وأولياء الله المتقين‏:‏ أتبعهم له وأقربهم وأعرفهم بدينه وأطوعهم لأمره‏:‏ كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وسائر التابعين بإحسان، وأما الحسب فلله وحده ولهذا قالوا‏:‏ ‏{‏حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ‏}‏، ولم يقولوا‏:‏ ورسوله‏.‏ كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ‏}‏ ‏[‏ آل عمران‏:‏173‏]‏، وقال تعالى ‏:‏‏{‏يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ‏}‏ ‏[‏الأنفال‏:‏64‏]‏ أي‏:‏ إن الله وحده حسبك وحسب من اتبعك من المؤمنين‏.‏ فهو وحده يكفيهم فإنه سبحانه له الملك وله الحمد وهو كاف عبده، كما قال تعالى ‏:‏‏{‏أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ‏}‏ ‏[‏الزمر‏:‏63‏]‏، وقال تعالى‏:‏‏{‏وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ‏}‏الآية ‏[‏البقرة‏:‏186‏]‏‏.‏

/ وروى أن بعض الصحابة قال‏:‏ يا رسول الله، هل ربنا قريب فنناجيه‏؟‏ أم بعيد فنناديه‏؟‏ فأنزل الله تعالى هذه الآية، فهو سبحانه سميع قريب مجيب رحيم، وهو أرحم بعباده من الوالدة بولدها، وهو يعلم من أحوال العباد ما لا يعلمه غيره، ويقدر على قضاء حوائجهم التي لا يقدر عليها غيره، ويرحمهم رحمة لا يرحمهم بها غيره‏.‏

والشيوخ الذين يقتدى بهم يدلون عليه، ويرشدون إليه، بمنزلة الأئمة في الصلاة، يصلون ويصلى الناس خلفهم،وبمنزلة الدليل الذي للحاج هو يدلهم على البيت، وهو وهم جميعًا يحجون إليه، ليس لهم من الإلهية نصيب، بل من جعل لهم شيئًا من ذلك فهو من جنس النصارى المشركين، الذين قال الله في حقهم ‏:‏‏{‏اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ‏}‏‏[‏التوبة‏:‏31‏]‏، وقد قال نوح عليه السلام‏:‏‏{‏قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏50‏]‏ وهكذا أمر الله محمدًا صلى الله عليه وسلم أن يقول‏.‏

فليس لأحد أن يدعو شيخًا ميتًا أو غائبًا، بل ولا يدعو ميتًا ولا غائبًا‏:‏ لا من الأنبياء ولا غيرهم، فلا يقول لأحدهم‏:‏ يا سيدي فلان‏!‏ أنا في حسبك أو في جوارك، ولا يقول‏:‏ بك أستغيث، وبك أستجير، ولا يقول‏:‏ إذا عثر‏:‏ يا فلان ‏!‏ ولا يقول‏:‏ محمد‏!‏ وعلي ‏!‏ ولا الست نفيسة / ولا سيدي الشيخ أحمد، ولا الشيخ عدي، ولا الشيخ عبد القادر، ولا غير ذلك، ولا نحو ذلك مما فيه دعاء الميت والغائب، ومسألته، والاستغاثة به، والاستنصار به، بل ذلك من أفعال المشركين، وعبادات الضالين‏.‏

ومن المعلوم أن سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، قد ثبت في صحيح البخاري‏:‏ أن الناس لما أجدبوا استسقى عمر بالعباس‏.‏ وقال‏:‏ اللهم إنا إذا أجدبنا توسلنا إليك بنبينا، فتسقينا، وإنا نتوسل بعم نبينا فاسقنا فيسقون‏.‏ فكانوا في حياة النبي صلى الله عليه وسلم يتوسلون بدعائه، وشفاعته لهم، كما يتوسل به الناس يوم القيامة، ويستشفعون به إلى ربهم،فيأذن الله له في الشفاعة فيشفع لهم‏.‏ ألا ترى الله يقول ‏:‏‏{‏مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 255‏]‏‏.‏ و قال تعالى‏:‏‏{‏قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُم مِّن ظَهِير وَلَا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِندَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ‏}‏ ‏[‏سبأ‏:‏22، 23‏]‏، فبين ـ سبحانه ـ أن المخلوقات كلها ليس لأحد منها شىء في الملك، ولا له شريك فيه، ولا له ظهير، أي‏:‏ معين لله تعالى كما تعاون الملوك، وبين أن الشفاعة عنده لا تنفع إلا لمن أذن له‏.‏

وإذا كان يوم القيامة يجىء الناس إلى آدم، ثم نوح، ثم إبراهيم، ثم موسى، ثم عيسى، فيطلبون الشفاعة منهم، فلا يشفع لهم أحد من هؤلاء الذين هم سادة الخلق، حتى يأتوا محمدًا صلى الله عليه وسلم / فيأتي ربه فيحمده بمحامد ويسجد له، فإذا أذن له في الشفاعة شفع لهم‏.‏ فهذه حال هؤلاء الذين هم أفضل الخلق، فكيف غيرهم‏؟‏

فلما مات النبي صلى الله عليه وسلم لم يكونوا يدعونه،ولا يستغيثون به ولا يطلبون منه شيئًا لا عند قبره ولا بعيدًا من قبره،بل ولا يصلون عند قبره ولا قبر غيره، لكن يصلون ويسلمون عليه ويطيعون أمره ويتبعون شريعته،ويقومون بما أحبه الله تعالى من حق نفسه وحق رسوله وحق عباده المؤمنين،فإنه صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم‏.‏ فإنما أنا عبد فقولوا‏:‏عبد الله ورسوله‏)‏، وقال‏:‏ ‏(‏اللهم لا تجعل قبري وثنًا يعبد‏)‏، وقال‏:‏ ‏(‏لا تتخذوا قبري عيدًا،وصلوا علي حيث كنتم فإن صلاتكم تبلغني‏)‏‏.‏ وقال‏:‏ ‏(‏لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد‏)‏ يحذر ما فعلوا وقال له رجل‏:‏ما شاء الله وشئت فقال‏:‏‏(‏أجعلتني لله ندًا‏؟‏ قل‏:‏ما شاء الله وحده‏)‏، وقال‏:‏‏(‏لا تقولوا‏:‏ما شاء الله وشاء محمد، ولكن قولوا‏:‏ ما شاء الله ثم شاء محمد‏)‏‏.‏

وفي المسند أن معاذ بن جبل سجد له‏.‏ فقال‏:‏ ‏(‏ما هذا يا معاذ‏؟‏‏)‏ فقال‏:‏ يارسول الله، رأيتهم في الشام يسجدون لأساقفتهم ويذكرون ذلك عن أنبيائهم فقال‏:‏ ‏(‏يا معاذ، لو أمرت أحدًا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها‏)‏، وقال‏:‏ ‏(‏يا / معاذ، أرأيت لو مررت بقبري أكنت ساجدًا لقبري‏)‏ قال‏:‏ لا‏.‏ قال‏:‏ ‏(‏فإنه لا يصلح السجود إلا لله‏)‏ أو كما قال‏.‏

فإذا كان السجود لا يجوز لرسول الله صلى الله عليه وسلم حيًا ولا ميتًا، ولا لقبره، فكيف يجوز السجود لغيره ‏؟‏ بل قد ثبت عنه في الصحيح أنه قال‏:‏ ‏(‏لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها‏)‏ فقد نهى عن الصلاة إليها، كما نهى عن اتخاذها مساجد ولهذا لما أدخلوا حجرته في المسجد لما وسعوه جعلوا مؤخرها مسنما منحرفًا عن سمت القبلة لئلا يصلي أحد إلى الحجرة النبوية، فما الظن بالسجود إلى جهة غيره‏.‏ كائنا من كان‏؟‏‏!‏

وأماقول القائل‏:‏هذا السجود لله تعالى فإن كان كاذبًا في ذلك فكفى بالكذب خزيا، وإن كان صادقًا في ذلك فإنه يستتاب فإن تاب وإلا قتل، فإن السجود لا يكون إلا على الوجه المشروع وهو السجود في الصلاة،وسجود السهو وسجود التلاوة، وسجود الشكر على أحد قولي العلماء‏.‏ وأما السجود عقيب الصلاة بلا سبب فقد كرهه العلماء وكذلك ما يفعله بعض المشايخ من سجدتين بعد الوتر لم يفعله أحد من السلف ولا استحبه أحد من الأئمة، ولكن هؤلاء بلغهم حديث رواه أبو موسى الذي في ‏[‏الوظائف‏]‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان / يصلي سجدتين بعد الوتر ففعلوا الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه‏:‏ ‏(‏أنه كان يصلي بعد الوتر ركعتين وهو جالس ولم يداوم على ذلك‏)‏ فسميت الركعتان سجدتين‏.‏ كما في أحاديث أخر‏.‏ فهذا هو أصل ذلك‏.‏ والكلام في هاتين الركعتين مذكور في غير هذا الموضع‏.‏

وأما السجدتان فلا أصل لهما أولا للسجود المجرد بلا سبب وقالوا‏:‏ هو بدعة فكيف بالسجود إلى جهة مخلوق من غير مراعاة شروط الصلاة، وهذا يشابه من يسجد للشرق في الكنيسة مع النصارى ويقول‏:‏ لله، أو يسجد مع اليهود إلى الصخرة ويقول‏:‏ لله؛ بل سجود النصارى واليهود لله وإن كان إلى غير قبلة المسلمين خير من السجود لغير الله‏.‏ بل هذا بمنزلة من يسجد للشمس عند طلوعها وغروبها ويسجد لبعض الكواكب والأصنام ويقولون ‏:‏لله‏.‏

 فصــل

وأما فساد الأولاد‏:‏ بحيث يعلمه الشحاذة، ويمنعه من الكسب الحلال، أو يخرجه ببلاده مكشوف الشعر‏.‏‏.‏‏.‏ في الناس، فهذا يستحق / صاحبه العقوبة البليغة، التي تزجره عن هذا الإفساد، لاسيما إن أدخلوهم في الفواحش، وغير ذلك من المنكرات، ويجب تعليم أولاد المسلمين ما أمر الله بتعليمهم إياه، وتربيتهم على طاعة الله و رسوله، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏مروهم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع‏)‏‏.‏

 فصــل

وأما ‏[‏النذر للموتى‏]‏ من الأنبياء والمشائخ وغيرهم، أو لقبورهم أو المقيمين عند قبورهم، فهو نذر شرك ومعصية لله تعالى‏.‏ سواء كان النذر نفقة أو ذهبًا أو غير ذلك وهو شبيه بمن ينذر للكنائس، والرهبان وبيوت الأصنام‏.‏ وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه‏)‏، وقد اتفق العلماء على أن نذر المعصية لا يجوز الوفاء به، بل عليه كفارة يمين في أحد قولي العلماء، وهذا إذا كان النذر لله، وإما إذا كان النذر لغير الله، فهو كمن يحلف بغير الله، وهذا شرك‏.‏ فيستغفر الله منه، وليس في هذا وفاء ولا كفارة‏.‏ ومن تصدق بالنقود على أهل الفقر والدين، فأجره على رب العالمين‏.‏

/وأصل عقد النذر منهي عنه‏.‏ كما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن النذر وقال‏:‏ ‏(‏إنه لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل‏)‏، وإذا نذر فعليه الوفاء بما كان طاعة لله كالصلاة والصدقة والصيام والحج، دون ما لم يكن طاعة لله تعالى‏.‏

 فصــل

فأما مؤاخاة الرجال النساء الأجانب، وخلوهم بهن ونظرهم إلى الزينة الباطنة منهن، فهذا حرام باتفاق المسلمين، ومن جعل ذلك من الدين، فهو من إخوان الشياطين‏.‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏28‏]‏‏.‏

وقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏‏(‏لا يخلون رجل بامرأة فإن ثالثهما الشيطان‏)‏، وقال‏:‏ ‏(‏إياكم والدخول على النساء‏)‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله، أرأيت الحمو‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏الحمو الموت‏)‏ ومن لم ينته عن ذلك عوقب عقوبة بليغة تزجره، وأمثاله من أهل الفساد والعناد‏.‏

/ فصــل

وأما الحلف بغير الله من الملائكة والأنبياء والمشائخ والملوك وغيرهم فإنه منهي عنه، غير منعقد باتفاق الأئمة، ولم ينازعوا إلا في الحلف برسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة‏.‏ والجمهور على أنه لا تنعقد اليمين لا به ولا بغيره، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت‏)‏، وقال‏:‏ ‏(‏من حلف بغير الله فقد أشرك‏)‏، فمن حلف بشيخه أو بتربته أو بحياته أو بحقه على الله، أو بالملوك أو بنعمة السلطان أو بالسيف أو بالكعبة أو أبيه أو تربة أبيه أو نحو ذلك كان منهيًا عن ذلك، ولم تنعقد يمينه باتفاق المسلمين‏.‏

 فصــل

وأما قول القائل لمن أنكر عليه‏:‏ أنت شرعي، فكلام صحيح، فإن أراد بذلك أن الشرع لا يتبعه، أو لا يجب عليه اتباعه، وأنا خارج عن اتباعه، فلفظ الشرع قد صار له في عرف الناس ‏(‏ثلاث معان‏)‏‏:‏ الشرع المنزل، والشرع المؤول، والشرع المبدل‏.‏

/فأما الشرع المنزل‏:‏ فهو ما ثبت عن الرسول من الكتاب والسنة، وهذا الشرع يجب على الأولين والآخرين اتباعه، وأفضل أولياء الله أكملهم اتباعًا له، ومن لم يلتزم هذا الشرع، أو طعن فيه أو جوز لأحد الخروج عنه، فإنه يستتاب فإن تاب وإلا قتل‏.‏

وأما المؤول فهو ما اجتهد فيه العلماء من الأحكام، فهذا من قلد فيه إمامًا من الأئمة ساغ ذلك له، ولا يجب على الناس التزام قول إمام معين‏.‏

وأما الشرع المبدل فهو الأحاديث المكذوبة،والتفاسير المقلوبة،والبدع المضلة التي أدخلت في الشرع وليست منه، والحكم بغير ما أنزل الله‏.‏فهذا ونحوه لا يحل لأحد اتباعه‏.‏

وإنما حكم الحكام بالظاهر ‏.‏ والله تعالى يتولى السرائر، وحكم الحاكم لا يحيل الأشياء عن حقائقها ‏.‏ فقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏إنكم تختصمون إلى ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، وإنما أقضى بنحو ما أسمع فمن قضيت له من أخيه شيئًا فلا يأخذه فإنما أقطع له قطعة من النار‏)‏ فهذا قول إمام الحكام،وسيد ولد آدم‏.‏

/وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إذا اجتهد الحاكم‏:‏ فإن أصاب فله أجران،وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر‏)‏‏.‏ وقال‏:‏ ‏(‏القضاة ثلاثة‏:‏ قاضيان في النار، وقاض في الجنة‏.‏ رجل علم الحق وقضى به فهو في الجنة، ورجل قضى للناس بجهل فهو في النار، ورجل علم الحق وقضى بخلافه فهو في النار‏)‏‏.‏

ومن خرج عن الشرع الذي بعث الله به محمدًا صلى الله عليه وسلم ظانًا أنه متبع للحقيقة‏.‏ فإنه مضاه للمشركين المكذبين للرسل، ولفظ ‏[‏الحقيقة‏]‏ يقال‏:‏على ‏[‏حقيقة كونية‏]‏ و ‏[‏حقيقة بدعية‏]‏ و‏[‏حقيقة شرعية‏]‏‏.‏

فـ‏[‏الحقيقة الكونية‏]‏ مضمونها الإيمان بالقضاء والقدر، وأن الله خالق كل شىء وربه ومليكه‏.‏ وهذا مما يجب أن يؤمن به، ولا يجوز أن يحتج به، بل لله علينا الحجة البالغة‏.‏ فمن احتج بالقدر فحجته داحضة، ومن اعتذر بالقدر عن المعاصي فعذره غير مقبول‏.‏

وأما ‏[‏الحقيقة البدعية‏]‏ فهي سلوك طريق الله سبحانه وتعالى، مما يقع في قلب العبد من الذوق والوجد، والمحبة والهوى، من غير اتباع الكتاب والسنة، كطريق النصارى، فهم تارة يعبدون غير الله، وتارة يعبدون بغير أمر الله‏.‏ كالنصارى المشركين الذين اتخذوا أحبارهم / ورهبانهم أربابًا من دون الله والمسيح ابن مريم، وابتدعوا الرهبانية فأشركوا بالله مالم ينزل به سلطانًا، وشرعوا من الدين مالم يأذن به الله‏.‏ وأما دين المسلمين فكما قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا‏}‏ ‏[‏الكهف‏:‏110‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا‏}‏ ‏[‏الملك‏:‏2‏]‏، قال الفضيل بن عياض‏:‏ أخلصه وأصوبه، قالوا‏:‏ وما أخلصه وأصوبه ‏؟‏‏.‏ قال‏:‏ إن العمل إذا كان خالصًا ولم يكن صوابًا لم يقبل‏.‏ وإذا كان صوابًا ولم يكن خالصًا لم يقبل، حتى يكون خالصًا صوابًا، والخالص أن يكون لله، والصواب أن يكون على السنة ولهذا كان عمر بن الخطاب يقول في دعائه‏:‏ ‏(‏اللهم اجعل عملي كله صالحًا، واجعله لوجهك خالصًا، ولا تجعل لأحد فيه شيئًا‏)‏‏.‏

وأما ‏[‏الحقيقة الدينية‏]‏ وهي تحقيق ما شرعه الله ورسوله، مثل الإخلاص لله، والتوكل على الله، والخوف من الله، والشكرلله، والصبر لحكم الله، والحب لله ورسوله، والبغض في الله ورسوله، ونحو ذلك مما يحبه الله ورسوله، فهذا حقائق أهل الإيمان، وطريق أهل العرفان‏.‏

/ فصــل

والأمر بالمعروف، وهو الحق الذي بعث الله به رسوله‏.‏ والنهي عن المنكر، وهو ما خالف ذلك من أنواع البدع والفجور، بل هو من أعظم الواجبات، وأفضل الطاعات، بل هو طريق أئمة الدين‏.‏ ومشائخ الدين، نقتدي بهم فيه‏.‏ قال الله تعالى‏:‏‏{‏وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 104‏]‏ وهذه الآية بها استدل المستدلون على أن شيوخ الدين، يقتدى بهم في الدين، فمن لم يأمر بالمعروف وينه عن المنكر لم يكن من شيوخ الدين، ولا ممن يقتدى به‏.‏

 فصــل

وأما لباس الخرقة التي يلبسها بعض المشائخ المريدين، فهذه ليس لها أصل يدل عليها الدلالة المعتبرة من جهة الكتاب والسنة، ولا كان المشائخ المتقدمون وأكثر المتأخرين يلبسونها المريدين‏.‏ ولكن طائفة من / المتأخرين رأوا ذلك واستحبوه،وقد استدل بعضهم بأن النبي صلى الله عليه وسلم ألبس أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص ثوبًا، وقال لها‏:‏سنا، والسنا بلسان الحبشة الحسن‏.‏ وكانت قد ولدت بأرض الحبشة، فلهذا خاطبها بذلك اللسان، واستدلوا أيضًا بحديث البردة التي نسجتها امرأة للنبي صلى الله عليه وسلم ‏.‏ فسأله إياها بعض الصحابة فأعطاه إياها وقال‏:‏ ‏(‏أردت أن تكون كفنًا لي‏)‏‏.‏

وليس في هذين الحديثين دليل على الوجه الذي يفعلونه، فإن إعطاء الرجل لغيره ما يلبسه كإعطائه إياه ما ينفعه، وأخذ ثوب من النبي صلى الله عليه وسلم على وجه البركة كأخذ شعره على وجه البركة، وليس هذا كلباس ثوب أو قلنسوة على وجه المتابعة والاقتداء، ولكن يشبه من بعض الوجوه خلع الملوك التي يخلعونها على من يولونه كأنها شعار وعلامة على الولاية والكرامة ولهذا يسمونها تشريفًا،وهذا ونحوه غايته أن يجعل من جنس المباحات فإن اقترن به نية صالحة كان حسنًا من هذه الجهة، وأما جعل ذلك سنة وطريقًا إلى الله سبحانه وتعالى فليس الأمر كذلك‏.‏

وأما انتساب الطائفة إلى شيخ معين‏:‏ فلا ريب أن الناس يحتاجون من يتلقون عنه الإيمان والقرآن‏.‏ كما تلقى الصحابة ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتلقاه عنهم التابعون؛ وبذلك يحصل اتباع السابقين / الأولين بإحسان، فكما أن المرأ له من يعلمه القرآن ونحوه، فكذلك له من يعلمه الدين الباطن والظاهر، ولا يتعين ذلك في شخص معين، ولا يحتاج الإنسان في ذلك أن ينتسب إلى شيخ معين، كل من أفاد غيره إفادة دينية هو شيخه فيها، وكل ميت وصل إلى الإنسان من أقواله وأعماله وآثاره ما انتفع به في دينه فهو شيخه من هذه الجهة، فسلف الأمة شيوخ الخلفاء قرنًا بعد قرن، وليس لأحد أن ينتسب إلى شيخ يوالي على متابعته، ويعادي على ذلك، بل عليه أن يوالي كل من كان من أهل الإيمان، ومن عرف منه التقوى من جميع الشيوخ وغيرهم، ولا يخص أحدًا بمزيد موالاة، إلا إذا ظهر له مزيد إيمانه وتقواه، فيقدم من قدم الله تعالى ورسوله عليه، ويفضل من فضله الله ورسوله، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ‏}‏ ‏[‏الحجرات‏:‏ 13‏]‏‏.‏

وقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لافضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا أسود على أبيض، ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى‏)‏‏.‏

/ فصــل

وأما قول القائل‏:‏ أنت للشيخ فلان، وهو شيخك في الدنيا والآخرة‏.‏

فهذه بدعة منكرة من جهة أنه جعل نفسه لغير الله، ومن جهة أن قوله‏:‏ شيخك في الدنيا والآخرة كلام لا حقيقة له، فإنه إن أراد أنه يكون معه في الجنة، فهذا إلى الله لا إليه، وإن أراد أنه يشفع فيه فلا يشفع أحد لأحد إلا بإذن الله تعالى، إن أذن له أن يشفع فيه وإلا لم يشفع، وليس بقوله‏:‏ أنت شيخي في الآخرة يكون شافعًا له ـ هذا إن كان الشيخ ممن له شفاعة ـ فقد تقدم أن سيد المرسلين والخلق لايشفع حتى يأذن الله له في الشفاعة بعد امتناع غيره منها‏.‏ وكم من مدع للمشيخة وفيه نقص من العلم والإيمان ما لا يعلمه إلا الله تعالى‏.‏

وقول القائل‏:‏ لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه الله به هو من كلام أهل الشرك والبهتان، فإن عباد الأصنام أحسنوا ظنهم بها فكانوا هم وإياها من حصب جهنم، كما قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَارِدُونَ‏}‏ ‏[‏الأنبياء‏:‏98‏]‏‏.‏ لكن قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏يقول الله تعالى‏:‏ أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلي شبرًا تقربت إليه ذراعًا‏.‏ وإن تقرب إلي ذراعًا تقربت إليه باعا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة‏)‏ ومن أمكنه الهدى من غير انتساب إلى شيخ معين فلا حاجة به إلى ذلك، ولا يستحب له ذلك، بل يكره له ‏.‏

وأما إن كان لايمكنه أن يعبد الله بما أمره إلا بذلك، مثل أن يكون في مكان يضعف فيه الهدى والعلم والإيمان والدين، يعلمونه ويؤدبونه لا يبذلون له ذلك إلا بانتساب إلى شيخهم أو يكون انتسابه إلى شيخ يزيد في دينه وعلمه، فإنه يفعل الأصلح لدينه،وهذا لا يكون في الغالب إلا لتفريطه، وإلا فلو طلب الهدى على وجهه لوجده‏.‏

فأما الانتساب الذي يفرق بين المسلمين، وفيه خروج عن الجماعة والائتلاف إلى الفرقة، وسلوك طريق الابتداع، ومفارقة السنة والاتباع، فهذا مما ينهى عنه، ويأثم فاعله، ويخرج بذلك عن طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ‏.‏

/ فصــل

وأما قول القائل‏:‏ إن الله يرضى لرضا المشائخ، ويغضب لغضبهم‏.‏

فهذا الحكم ليس هو لجميع المشائخ، ولا مختص بالمشائخ، بل كل من كان موافقًا لله يرضى ما يرضاه الله، ويسخط ما يسخط الله كان الله، يرضى لرضاه، ويغضب لغضبه، من المشائخ وغيرهم، ومن لم يكن كذلك من المشائخ، لم يكن من أهل هذه الصفة، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ وكان قد جرى بينه وبين صهيب وخباب وبلال وغيرهم كلام في أبي سفيان بن حرب؛ فإنه مر بهم فقالوا ‏:‏ما أخذت السيوف من عدو الله مأخذها‏.‏ فقال‏:‏ أتقولون هذا لكبير قريش ‏؟‏ ودخل على النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره، فقال‏:‏ ‏(‏لعلك أغضبتهم يا أبا بكر، لئن كنت أغضبتهم، لقد أغضبت ربك‏)‏ أو كما قال ‏.‏ قال‏:‏ فخرج عليهم أبو بكر فقال لهم‏:‏ يا إخواني، أغضبتكم‏؟‏ قالوا‏:‏ لا يغفر الله لك يا أبا بكر، فهؤلاء كان غضبهم لله‏.‏

وفي صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏يقول / الله تعالى‏:‏ من عادى لي وليًا فقد بارزني بالمحاربة، وما تقرب إلي عبدي بمثل ما افترضت عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، فبي يسمع، وبي يبصر، وبي يبطش، وبي يمشي، ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه، وما ترددت عن شىء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس عبدي المؤمن، يكره الموت وأكره مساءته ولا بد له منه‏)‏‏.‏

فهذا المؤمن الذي تقرب إلى الله بالنوافل بعد الفرائض أحبه الله لأنه فعل ما أحبه الله، والجزاء من جنس العمل‏.‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ 119‏]‏، وفي الحقيقة فالعبد الذي يرضى الله لرضاه، ويغضب لغضبه، هو يرضى لرضا الله، ويغضب لغضب الله وليكن هذان مثالان‏:‏فمن أحب ما أحب الله، وأبغض ما أبغض الله، ورضى ما رضى الله لما يرضى الله، ويغضب لما يغضب، لكن هذا لا يكون للبشر على سبيل الدوام، بل لابد لأكمل الخلق أن يغضب أحيانًا غضب البشر، ويرضى رضا البشر‏.‏

ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح‏:‏ ‏(‏اللهم إنما أنا بشر أغضب كما يغضب البشر، فأيما مسلم سببته أو لعنته وليس لذلك بأهل فاجعل ذلك له صلاة وزكاة وقربة تقربه إليك يوم القيامة‏)‏ ، / وقول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر‏:‏ ‏(‏لئن كنت أغضبتهم لقد أغضبت ربك‏)‏ في قضية معينة، لكون غضبه لأجل أبي سفيان وهم كانوا يغضبون لله، وإلا فأبو بكر أفضل من ذلك، وبالجملة فالشيوخ والملوك وغيرهم إذا أمروا بطاعة الله ورسوله أطيعوا، وإن أمروا بخلاف ذلك لم يطاعوا، فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وليس أحد معصومًا إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا في الشيخ الذي ثبت معرفته بالدين وعمله به‏.‏

وأما من كان مبتدعًا بدعة ظاهرة، أو فاجرًا فجورًا ظاهرًا‏.‏ فهذا إلى أن تنكر عليه بدعته وفجوره، أحوج منه إلى أن يطاع فيما يأمر به، لكن إن أمر هو أوغيره بما أمر الله به ورسوله، وجبت طاعة الله ورسوله، فإن طاعة الله ورسوله واجبة على كل أحد ،في كل حال، ولو كان الآمر بها كائنا من كان‏.‏